30 Aug 2010

نصائح قبل إستخدام ورق الجدران


قبل ان نبدأ بإلصاق أوراق الجدران لابد وان نتأكد من التالي:


1. يجب التأكد من نظافه الجدار وسلامته من حيث انواع الأعفان المتكونه بسبب الرطوبه قبل إضافه الورق عليها.




2. يجب طلب الكمية المرغوبه مره واحده وعدم تقسيم الطلب ، كما يجب التأكد من ان جميعها تحوي على نفس رقم الصنف حتى لايحصل لبس وتختلف الالوان ...لذلك من الافضل طلب لفافه زائده حتى لايحصل نقص ومن ثم صعوبه في التعويض.


3. بالتأكيد لابد من مطابقة النقوش سواء كانت خطوط أو نقشه مكرره كما يجب الإنتباه لنوع الورق حيث ان بعضه يلصق من الخلف(بالمقلوب)


4. أحيانا عندما يكون الورق الملصق ذا لون غامق فإن الأطراف قد تكون فاتحه بعض الشي ، ولذلك تقوم بعض الشركات بتوفير ألوان شمعيه من نفس لون الورق كي يتم وبسهوله إخفاء هذه الزوايا أو الخطوط.


5. يجب معرفه عدد الأشخاص الذين سيشغلون حيز المنطقه التي يكسو جدارها هذا النوع من الورق ،لانه وعلى سبيل المثال لن يكون بمقدور ورق اللب من تحمل او مقاومه غرفه بها اطفال لكونه خفيف وقليل التحمل.


6. مراعاة إستخدام نفس نوعية الورق في الغرف المتصلة مثل غرفة المعيشه وغرفة الطعام .


7.أ وراق الجدران ذات الخطوط الكبيره والعريضه تجعل المكان يبدو أصغر حجما ، بينما التي تحوي على خطوط او نقوش صغيره تجعل الغرفه تبدو أكبر من حجمها.

22 Aug 2010

مقدمة في الجدران

التصميم الداخلي هو أسلوب للتعامل مع الفراغ الداخلي من جدران ،ارضيات ،شبابيك، إضاءه حتى ابسط تفاصيل الاثاث وجعل هذه العناصر متناسقه مع بعضها البعض.



                                     الجـــدران

مقدمة:

تعد الجدران من أكبر المساحات في أي تصميم لإحداث التغيير، و تغييرها يحدث فارقاً كبيراً بناءاً على ما يستخدم من الألوان و نوعيتها و النقوش المختارة.

في أغلب التصاميم عادةً ما تكون الجدران غير مزخرفة، حيث تكون مجرد خلفية لتفاصيل زخرفية أخرى، و بذلك يكون التصميم ممل و خالي من اي حس فني.

هناك العديد من المنتجات الأكثر من رائعة، و التي بإمكاننا التلاعب بها و تجربتها في تصاميم عديدة والتي سننقاش منها نوعان اساسيان وهما اوراق الجدران تليها الاصباغ ومن ثم سبل أخرى للتعامل مع الجدران.


أوراق الجدران:

تعريف:
هو ورق للزينة يستخدم لتغطية الجدران الداخلية، يصنع من مواد مختلفة و متعددة بناءً على طبيعة المكان المستخدم فيه.
و يلصق على الحائط بإستخدام غراء/صمغ خاص فيه، و هو يباع على شكل صفحات كبيرة ملفوفة تختلف مقاساتها حسب نوع صناعتها إن كانت اوربية او أمريكية.


نبذة تاريخية:
- أول من استخدم أوراق الحائط هم الصينيون، و ذلك لأنهم هم من اخترع الورق، و إضافة لذلك أنهم كانوا يكسون جدران مساكنهم بأوراق الأرز وذلك منذ عام ٢٠٠ قبل الميلاد.

- في القرن الثامن الميلادي، كان بعض السجناء الصينيون و الذين يتمتعون بمهارات صناعة الورق، كانوا يعملون تحت إشراف العرب و الذين بدورهم قاموا بنشر صناعة الورق في الشرق الأوسط.

- في القرن الثاني عشر كانت صناعة الورق قد انتشرت في اوساط اوروبا.

- و فيما بين القرون ١٤-١٧م و هي ما يعرف بعصر النهضة عند الاوربيين، انتشر استخدام ورق الجدران المطبوع عليه بإستخدام قطع الخشب عند الأثرياء.


مزايا اوراق الجدران:

- طريقة سريعه ومثالية لاضافه نقوش جديده او رسومات او تصاميم معينه على الجدران.

- يتوفر منها خيارات عديده وبأسعار مختلفه مما يجعلها مناسبه لجميع الميزانيات.

- تكًون طبقه على الجدار بدورها تصبح عازله للصوت او حتى صداه كما انها عازله ايضا للحرارة في الاماكن البارده وعازله للبرودة في المناطق الحاره.

- عندما يكون بالجدار بعض العيوب السطحية كالحفر الصغيرة أو الشقوق والكسور (الغير مخلة بأساس البناء ) أو أحيانا يكون عدم استواء بسطح الجدار فإن أوراق الجدران أسرع طريقه لإخفاء تلك العيوب، ونفس الشيء ينطبق على الأسقف.

- مقارنه بالأصباغ فإن ورق الجدران أسرع في تغيير شكل الغرفة ، حيث أن الأصباغ تتطلب معالجه للجدار وتهيئه ثم طبقة طلاء أولى وثانيه وأحيانا حتى ثالثه.

- يدوم لعده سنوات تتراوح مابين ال 10-15 سنه.

- بناءا ًعلى نوع الورق المستخدم ؛ فإن بعضها يكون شديد التحمل، حيث انه لايخدش بسهوله كما أن سطحه يكون قابل للدعك والتنظيف.

- أوراق الجدران المستخدمة في المجال التجاري عادة ماتكون ضد الحريق أو على الأقل تتحكم في انتشاره.


سلبياته:
- قد تتسبب الرطوبة في تفكك الورق عن الجدران.

- قد يصعب تصليح او ترقيع ما تلف منها خصوصا اذا كان قد مضى وقت على تركيبه.





قبل وبعد - مشروع 105

أسعد الله أوقاتكم بكل خير متابعي ديزي روومز..  كما وعدناكم بعرض منزل من تصميم ديزي روومز في الجبيل الصناعيه / الهيئة الملكية بالجبيل ....