25 Oct 2012

تطبيق نظرية طبقات الإضاءه

حياكم الله متابعينا الكرام..

الإضاءة عنصر أساسي ومؤثر في التصميم الداخلي .. فهي قد تغير مظهر الأثاث من حيث درجات ألوانه بناءا على نوعها وكيفية تسليطها ..فعلينا الدقة في إختيار نوع الإضاءه و كيفية توزيعها حول الغرفة لانه بإمكاننا ان نجعل قطع أثاث اقل من عادية تبدو في قمة الفخامة والعكس صحيح .. في تدوينتنا لهذا اليوم نتطرق لنظرية "طبقات الإضاءة" في الغرفة والتي تعد من أساسيات التصميم الداخلي .
في التصميم الداخلي يعمد المهندسين لتقسيم الإضاءة الى عدة طبقات لكل طبقة أجهزة إضاءة خاصة وطريقة توزيع مختلفة.. اختلفت وجهات النظر في عدد هذه الطبقات وأنواعها ولكن الأساس المتفق عليه والأكثر شهره هي الأربع طبقات الأساسية والتي سنتطرق لها بالتفصيل..

الطبقة الأولى : الإضاءة العامة Ambient Lighting
وهي الإضاءة المستخدمة كبديل للإضاءة الطبيعية ومهمتها هي مساعدتنا على الرؤية و توزيع الضوء بشكل عام في المكان .. من أشهر أجهزة الإضاءة المستخدمة في هذا الصنف: إضاءة الفلورسنت وعادة ما تكون مخفية لتخدم بضوئها دون إبراز شكل الجهاز .

الطبقة الثانية :إضاءة المهام Task Lighting
وهي المركزة على أسطح معينة لتخدم مهام مخصصة كالقراءة و الدراسة وأسطح العمل في المطبخ وغيرها.. أمثله بسيطه: أباجورات الطاولة وأباجورة الدراسة .

الطبقة الثالثة :إضاءة التركيز او التضاد Accent Lighting
وهي تعتبر إضاءة تجميلية لكون مهمتها إبراز قطعه إكسسوار أو لمسه معينه بالغرفة إضافة لكونها تمنح المكان حيويه عن طريق تكوين الضوء والظل للفراغ .. والأجهزة المستخدمة لها عادة هي السبوت لايت والإضاءة الموجهة واحيانا قد تكون مخفية ومركزة نحو الجدار لإبراز تصميم معين فيه.

الطبقة الرابعة :إضاءة تجميلية (ديكورية) Decorative Lighting
وهي تلك التي تستعمل لإبراز جهاز الإضاءة نفسه بغض النظر عن طريقة إتجاه الضوء من خلاله.. يعتبر هذا الصنف من الإضاءه جزء من الأثاث ومكمل تجميلي للديكور .. من أشهر الامثله الثريات.

ملاحظة :عند تصميم إضاءة للغرفة يجب الأخذ بالإعتبار تكوين كل هذه الطبقات في المكان لإبراز الفراغ بإضاءة مريحة للعين تفيد المستخدمين للغرفة كما انها تضيف بعد جمالي وتساعد على إبراز جمال التصميم والأثاث ومن الممكن إستعمال جهاز إضاءة واحد يخدم لتكوين اكثر من طبقة كالثريا تعد إضاءة تجميلية كما وتعد إضاءة عامة .

هنا نستعرض بعض التصاميم والتي استخدم فيها جميع طبقات الإضاءة لتكوين اضاءة متوازنه وفعاله:


هنا تبرز جميع طبقات  التصميم بشكل واضح .. إضاءة مخفية في السقف تكون طبقة الإضاءة العامة .. أباجورات الطاولة على جانبي السرير تكون طبقة إضاءة المهام.. السبوت لايت المركز على الجدار يزودنا بطبقة التضاد وتكوين الظل والضوء .. بينما الثريا في الوسط يبقى دورها كإضاءة تجميلية ( ديكورية)



في هذا التصميم نرى إستعمال الإضاءة العامة حيث تم إستخدام عدد من السبوت لايت بجانب بعضها البعض.. إضاءة المهام في الثريات الصغيرة فوق الطاولة لتخدم سطح العمل وفي نفس الوقت فهي اضاءة تجميلية (ديكورية ) ولإضاءة التركيز تم استعمال الإضاءة الحمراء في التجويف لإبراز تصميم الجدار



في هذا التصميم ايضا استعملت جميع طبقات الإضاءة .. إضاءة عامة من السبوت لايت .. إضاءة مهام في الإضاءة المخفية تحت الخزانات العلويه وهي تمثل طبقة إضاءة التضاد في ذات الوقت .. والثريا تمثل دورالإضاءة التجميلية في الوسط



تصميم آخر .. إضاءة عامة عن طريق الإضاءة المخفية في تجويف السقف .. إضاءة مهام / تجميلية عن طريق أجهزة الإضاءة بجانبي السرير .. إضاءة متضاده عن طريق السبوت لايت والإضاءة المخفية خلف السرير.



في هذا التصميم استعملت أجهزة الإضاءة التجميلية كالثريا وأباجورات الطاولة لتكون جميع طبقات الإضاءة من إضاءة عامة وإضاءة للمهام وإضاءة متضادة .


هنا نرى طبقة إضاءة المهام في الأباجورة المجاورة للسرير .. وإضاءة التضاد مخفية خلف السرير .. بالإضافة الى الإضاءة التجميلية والتي تتمثل في الثريا المعلقة.. وتم إستخدام عنصر الإضاءة العامة بالنافذة الكبيرة خلال النهار .



هنا نرى بروز جمال التصميم عن طريق إضاءة التركيز او التضاد بإستعمال السبوت لايت على عناصر الديكور في الغرفة .



تصميم آخر نستطيع ان نرى فيه عدد من طبقات الإضاءة موزعه بطريقة متوازنه وتخدم التصميم



هذه الغرفة مصممه بلون واحد ولكن عندما وزعت الإضاءة بطريقة مدروسه أضافت درجات أخرى للون و في نفس المكان وبعدا آخر للتصميم .. إضاءة عامة بيضاء في السقف ، أجهزة إضاءة تجميلية كإضاءة المهام باللون الأصفر و إضاءة تركيز على الدرج بدرجة أفتح من الأصفر.

واخيرا .. لا ننسى ان الطبيعة هي خير ما نستوحي منه الجمال ولا يوجد بديل موازي لجمال الإضاءة الطبيعية فعلينا عدم تجاهل دورها وأن نحاول إستخدامها بأقصى السبل وذلك عن طريق تصميم النوافذ الكبيرة كما نكرر دوما على ديزي روومز لتخدمنا بالضوء الطبيعي وبقدر كافي يغنينا عن الإضاءة الصناعية فللضوء الطبيعي تأثير إيجابي على الأشخاص كما انه يعيينا على ترشيد إستهلاك الكهرباء والطاقة عموما..

دمتم بود ..

إعداد : سارة الخضير
مساعد مصمم داخلي


قبل وبعد - مشروع 105

أسعد الله أوقاتكم بكل خير متابعي ديزي روومز..  كما وعدناكم بعرض منزل من تصميم ديزي روومز في الجبيل الصناعيه / الهيئة الملكية بالجبيل ....