12 Nov 2010

مقدمة في الأصباغ


 الأصـبـــــاغ
تعريف:

اي سائل يجف بسرعه ويغطي السطح الذي تحته يعد طلاء. وهو أحد اسرع وأرخص الطرق لإضافه لون وتغيير كامل على الغرفه .

تنقسم الأصباغ إلى قسمين بناءاً على المكون الأساسي للطلاء فإما  أن يكون ماء او زيت بالإضافه إلى مكونات أخرى وهي مايحدد سماكة الطلاء ومدى تماسكه وعلى ذلك يحدد سعر الطلاء.

e.g: العديد من انواع الطلاء الرخيصه تحوي على كميات كبيرة من الطباشير) الجير( مما يجعل الطلاء يتقشر ويصبح قديم المظهر بعد فتره وجيزه .

نبذة تاريخية:

منذ أقدم العصور والإنسان يطلي كهفه ومسكنه وكان يستخدم الاصباغ المستخلصه من النباتات ومازالت بعض الاصباغ حتى يومنا الحالي تحوي على مستخلصات نباتيه طبيعية الا ان اغلبيتها يحوي علي مواد كيماوية.
فالاصباغ من دون اي شك اداة ديكور في غاية الأهمية حتى عندما يتم اختيار ورق الجدران بدلا منه الا انه لابد وان يستخدم الدهان، حيث يجب دهن الابواب و الاجزاء الخشبية في الغرفه مثل أطراف النوافذ او الحذوات .

كما سبق وان ذكرت يمكن تصنيف الاصباغ الى جزئين:

1. اصباغ ذات اساس مائي:

متوفره بألوان عده، كما يمكن الحصول على ألوان إضافيه من خلال إستخدام (نظام كمبيوتر خاص) للحصول على المزيد من درجات الالوان.
هناك بعض المكونات التي تضاف الى تلك الاصباغ لتزيد من تغطيتها ولتجعلها اكثر تحمل ومن تلك المكونات الإكرليك والفينيل والبولي يوريثان.
يأتي ال Emulsion بدون لمعه و, satin وvinyl silk ، وهذان الأخيران قابلين للغسل ولكن سطحهم اللامع يبرز ما إذا كان هناك عدم إستواء أو نتؤات في الجدار.


2. اصباغ ذات أساس زيتي:

 لهذا النوع من الاصباغ لمعه مميزه بعد ان يجف ، إضافه لكونه يستغرق وقت أطول في الجفاف .
مقارنة بالأصباغ المائية فإن الزيتيه تطلق رائحه نفاثه ، فلذلك يجب ان يكون المكان المراد صبغه بهذا النوع من الطلاء قابل للتهوئه (نقوم بفتح الشبابيك وجميع الأبواب قبل الدهن).
العمل بالأصباغ الزيتيه صعب ، ولكن حالما تجف فإنها تكُون سطح شديد التحمل وقابل للغسل بل وحتى الدعك .
من أشهر أنواعها هو مايعرف بـ ال gloss اي اللمعه ، وعادة مايستخدم كطبقة لتغطية وحماية العناصر الخشبية في الغرفه مثل الحذوات إن كانت من خشب و إطار النوافذ والأبواب والأقواس.
من سلبيات الgloss انها لاتناسب المساحات الكبيرة حيث ان لمعتها تبهر cause glare  كما انها في بعض الأحيان يصعب الدهن فوقها.
نوع آخر متعارف عليه وهو  ال eggshell حيث أنه  يتميز بالمقاومة والتحمل من دون اللمعة الفائقة ولكنها في حقيقة الأمر قد لاتكون عملية مثل الgloss حيث أن الأغبره والأوساخ قد تعلق بها.

نرى كل يوم انواع جديدة وسمات مختلفه لاصباغ عديده ، كما ان العديد من الاصباغ والتي كانت معروفه سابقا بكونها أصباغ زيتية gloss/eggshell أصبحت متوفره اليوم بأساس مائي . بذلك تصبح أكثر أماناً للبيئة وأسهل للدهن، كما انها تجف في وقت أسرع مابين الأوجه، فيتم الإنتهاء من العمل في وقت أسرع من السابق.
الفارق الوحيد هو انها ليست بنفس قوة التحمل كالأصباغ الزيتيه بصفه يومية. ومع تقدم التكنولوجيا فإنه يمكننا التنبؤ بأن الأصباغ الزيتية لن تدوم طويلا وسيتم إستبدالها تماما بالمائية.

أمور يجب مراعاتها قبل الشروع في الصبغ:

1. تهيئة الأسطح امر لابد منه كي تتحقق لنا نتيجه رائعه ومتقنه.
e.g : ان تحشى جميع الفراغات والشطوب التي في الجدار والأجزاء الخشبية مثل الحذوات وأطراف النوافذ والأبواب ، ثم يوضع عليها الأساس prime قبل الصبغ .
2. إزالة جميع قطع الأثاث أوإحكام تغطية مالا يمكن إزالته .
3. لأفضل النتائج يحبذ استخدام نفس المنتج من الأساس والطبقة السفلى والعليا من الدهان حيث أنها صممت لتكون مكملة لبعضها .


الورنيش و stain  :

أكثر استخدامات الورنيش تكون في الأسطح الخشبية لتوفر طبقه حامية للسطح وقابله للغسل والتنظيف من دون التأثير على جمال الخشب:
-   الورنيش مثل الأصباغ تماماً يوجد منه ما هو زيتي وما هو مائي، واختيار أيهما يكون بناءاً على نوع السطح المراد دهنه حيث أنه عندما يحدث خطأ في الاختيار فإنه يشكل فقاعات مع إحتماليه سحب اللون أو دمجه حتى إذا كان أكثر من لون.
-    كان يعرف الورنيش قديماً بسهوله بسبب لمعته الساطعه ولكنه الآن متوفر بلمعه وبدون لمعه وبـsatin  .
-   عادةً ما يحتاج الورنيش الى أكثر من وجه ( يذكر ذلك  في إرشادات الاستخدام)
-    العديد من أنواع الورنيش تأتي بألوان إما كدرجات مختلفه لتناسب نوع الخشب،  وإما شفاف كي يسمح للون عروق الخشب أن تبقى واضحه بعد الدهن.


 الخاتمه:

 الأصباغ وأوراق الجدران متوفره بالعديد من الألوان والأطرزه والنقوش كما ان الأسعار متفاوته و تلائم جميع الفئات.
 وكما سبق وذكرنا بأن تغيير الجدران هو أسرع طريقه لتغيير تصميم الغرفه حيث ان هذان الاثنان (اوراق الجدران ، الأصباغ) يوفران لنا تصاميم عده، ومايجعل الخيارات اكثر صعوبه هو عندما يتم المزج بين الصبغ واوراق الجدران، وذلك ماسنناقشه في موضوع آخر بإذن الله.

قبل وبعد - مشروع 105

أسعد الله أوقاتكم بكل خير متابعي ديزي روومز..  كما وعدناكم بعرض منزل من تصميم ديزي روومز في الجبيل الصناعيه / الهيئة الملكية بالجبيل ....