1 May 2011

عجلة الألوان 101

أهلاً بكم زوار ديزي..
الألوان هي احد عناصر التصميم الأساسيه ولكن فهم معانيها وتأثيراتها علينا وكيف ومتى يتم التناغم او التنافر بينها اسئلة تحير العديد منا.. في عام 1666م قدم لنا اسحاق نيوتن اختراع عجلة الألوان او دائرة الألوان كما يسميها البعض والتي هي بمثابة مفتاح يسهل لنا الدخول لعالم الألوان ويساعدنا في فهم هذه اللغه ويرشدنا لطرق إنتقاء الألوان وكيفيه تكوين الإنسجام بين خياراتنا...


وكما ترون هي فعلاً عجلة وقد تم تقسيمها إلى 12 قسم كل قسم عباره عن لون وهي مكونه من ثلاثه أسس لتكوين الألوان:
1.    الألوان الأوليه:
وهي الألوان الأساسية والتي تقسم العجلة إلى ثلاثة أقسام ، هذه الألوان هي الأحمر والأزرق والأصفر والتي لايمكننا صنعها بمزج ألوان أخرى ولكنها العنصر الأساسي لتكوين اي لون من الألوان التسعه المتبقية لذلك سميت بالأساسيه..


2.    الألوان الثانويه:
وهي الألوان التي تتكون بمزج لونان من الألوان الأساسية بنسب متساويه وعددها ثلاثة وتكون المعادلة كالتالي:
أصفر+أزرق= أخضر
أزرق+أحمر= بنفسجي
أحمر+أصفر= برتقالي


3.    الألوان الثالثية:
والتي تتكون بمزج لون أولي مع لون ثانوي وعددها سته ألوان.. وبذلك يصبح لدينا اثنتا عشر لون على عجلة الألوان..
-         برتقالي مصفر
-         برتقالي محمر
-         بنفسجي محمر
-         بنفسجي مزرق
-         أزرق مخضر
-         أصفر مخضر



ننتقل الأن لطريقه أخرى من طرق تقسيم الألوان وهي بتصنيف الألوان لبارده ودافئه... 


كما ترون بالعجله اعلاه انها قد قسمت لنصفين بناءا على درجه الألوان فتدرجات الأحمر والأصفر تعد دافئه وتدرجات الأخضر والأزرق تعد بارده ..

من صفات الألوان الدافئه انها تجعل المكان حيوي مشرق و دافئ ويشعرنا بالراحه وكما انها تقرب الجدران ان كانت مطليه بها وتجعل الغرفه تبدو أصغر مما هي عليه ..

أما بالنسبه للألوان البارده فهي تشعرنا بأن المكان هادىء وساكن وانه اوسع بكثير مما هو عليه..

وفي حقيقة الأمر وعندما نقارن بين درجات مختلفه من الأحمر والأصفر والأزرق سنلاحظ انه بإمكاننا جعل أياً منهم أن يبدو دافيء او بارد بحيل بسيطه، للون دافيء نزيد نسبه اللون الأصفر فيه وللون اكثر بروده نزيد نسبه اللون الأزرق فيه، وبهذه الطريقه ومع الإضاءة نتمكن من اختيار اي لون نفضله وجعله يتفاعل مع غرفنا بالطرق التي نريد.

بالنسبه للألوان المحايده وهي (الأسود والأبيض والرمادي والبني) فهي ألوان التعامل معها اسهل بكثير من نظرية الألوان الدافئة والبارده، كما انها تضاف لجميع الألوان لتغير درجتها او كثافتها.

هذا كل مالدي لهذا الأسبوع ..
تابعوني ...
ودمتم لديزي...




No comments:

قبل وبعد - مشروع 105

أسعد الله أوقاتكم بكل خير متابعي ديزي روومز..  كما وعدناكم بعرض منزل من تصميم ديزي روومز في الجبيل الصناعيه / الهيئة الملكية بالجبيل ....