18 Dec 2012

تنسيق الزخارف / النقوش



اهلا وسهلا بكم متابعي ديزي روومز الكرام..

تعد الزخارف او النقوش ركيزه أساسية في التصميم الداخلي وإضافة جمالية لها أثرها على شكل الفراغ كما أنها تعكس الستايل والألوان وذائقة المالك .. ونظرا لذلك يجب أن يكون إختيار الزخارف مدروس بعناية لتخدم التصميم ولا تؤثر عليه سلبا..
عادة ما تكون الزخارف في الأقمشة وورق الجدران لذلك ينصح خبراء التصميم الداخلي عند تصميم الغرفة البدء بإختيار الأقمشة ومنها تحديد بقية أجزاء التصميم من الستايل والألوان وشكل الأثاث إلخ..

في تدوينتنا اليوم سنقدم بعض النصائح المساعدة في إختيار الزخارف وتنسيقها كما سنشرح أنواع الزخارف وطريقة الدمج بين الزخارف المتنوعة بطريقة لا تؤثر على التصميم سلبا.

نصائح عامة عند تنسيق الزخارف:

ـ عند إختيار الزخارف يفضل ان لا تزيد عن ثلاثة زخارف مختلفة حتى لا تسبب الشعور بالإزدحام وتشتت التصميم.
ـ يفضل تنسيق الزخارف من فئة واحدة (كإختيار الزخارف الهندسية) للحفاظ على وحدة التصميم.
ـ عند الرغبة في دمج زخارف من فئات مختلفة يجب التنسيق بينها بحيث يكون أحد الزخارف هو الأساسي بينما الزخارف الأخرى بسيطة وغير مزدحمه.. مثال على ذلك: عند الرغبة بإختيار الزخارف النباتية ودمجها مع الزخارف الهندسية فمن الممكن الإعتماد على زخارف مزدحمه لشكل نباتي وتنسيقها مع زخارف بخطوط رفيعه من فئة الزخارف الهندسية.
ـ يجب أيضا مراعاة حجم الزخارف فمن الممكن إستعمال الزخارف الكبيرة على الجدران او الستائر وتنسيقها مع زخارف صغيرة على الخداديات وأقمشة الكراسي.
ـ لا ننسى إضافة ألوان سادة مع الزخارف لتعطي ثبات للتصميم وزوايا مريحة للعين لترتكز عليها من وقت إلى آخر.

أنواع الزخارف :

١. زخارف هندسية كالخطوط / المربعات / المثلثات أو ماشابه.




٢. زخارف طبيعية مستوحاة من النباتات وجلود الحيوانات





٣. زخارف عشوائية تحوي خطوط عشوائية وأحيانا تدمج بين أكثر من شكل من الزخارف في شكل زخرفي واحد




٤.  تصاميم متنوعة لزخارف مدموجة





وأخيرا ..فعالم الأقمشة وزخارفها ليس له حدود، فدائما ما يكون هناك إبداع، تصاميم جديدة، إضافات لونية وشكلية ولذلك يجب أن يتحلى الشخص بالجرأه وان لا يقف عند الحدود المعتاده ..

دمتم بود

إعداد : سارة الخضير

تدقيق: رانيا جبران


No comments:

قبل وبعد - مشروع 105

أسعد الله أوقاتكم بكل خير متابعي ديزي روومز..  كما وعدناكم بعرض منزل من تصميم ديزي روومز في الجبيل الصناعيه / الهيئة الملكية بالجبيل ....