1 Jan 2011

الأرضيات الناعمه

مرحباً بزوار ديزي ..

 سبق وأن طرحنا النوع الصلب من الأرضيات وها نحن اليوم نناقش الأرضيات الناعمه.. وكما يوضح الرسم البياني ادناه فإن الناعمه تنقسم لقسمين آخرين وهما أرضيات روول اي مثل اللفافه الضخمه والنوع الأخر هو الموكيت ..فهيا بنا إلى الdetails   ..




أ. الروول:
في الحقيقة هي نوعاً ما صلبه ولكنها تصنف دائماً على انها ناعمه وذلك لأنها تتسم بخواص الأرضيات الناعمه، مثل سهولة تنظيفها،نعومتها ودفئها على الأقدام كما انها ليست مزعجه مثل الأرضيات الصلبه..وتأتي بعده أشكال وهي:

1. المشمع:
متوفر بشكل روول او على شكل مربعات صغيره. يتميز بتصاميمه المتنوعه وألوانه المختلفه كما ان له سماكات متباينه ايضاً. يعد المشمع من الأرضيات ذات الأسعار الرخيصه والتي تناسب حتى الميزانيات المحدوده.



 2. الفينيل:
متعدد الإستعمالات ومتوفر بألوان وتصاميم ونقوش لاحصر لها. يوجد منه الصنف المبطن بماده تشبه اللباد الذي يوضع تحت الموكيت، ممايجعل الأرضيات اكثر راحه عند المشي عليها . مثل المشمع فهو يتوفر على شكل روول او حتى مربعات صغيره. ومنذ فتره ظهرت تصاميم تحاكي الأحجار الطبيعيه مثل الرخام ، الأخشاب وحتى الصفائح المعدنيه والفسيفساء. حال الأرضيه التي يفرش عليها الفينيل في غاية الأهميه حيث انه من الممكن ان يحدث تعفن ان لم تكن عازله للرطوبه فلا بد من مراعاة ذلك. من السهل تنظيفه والعنايه به وفي العاده يكون شديد التحمل، كما انه قد يكون مكلف في بعض الأحيان.



. 3المطاط:

يلجأ العديد من الناس في الوقت الحالي لإستخدام أرضيات المطاط في منازلهم ، وذلك لانها قوية التحمل ولكونها ناعمه تحت الأقدام أيضاً. يأتي المطاط بشكل روول وهو متوفر بالعديد من الألوان والنقوش المختلفه. لكون المطاط مضاد للإنزلاق فكان هو الخيار الأول للعديد من الاماكن العامه/التجاريه ويستخدم تحديداً للدرج . العنايه بالمطاط في غايه السهوله ، كما انه مضاد للماء ممايجعله خيار مناسب للأماكن الرطبه.





ب. الموكيت:

يبعث الدفء والراحه ، كما انه ناعم تحت القدمين ويعطي شعور بالفخامه. تكمن فائده الموكيت المنقوش بانه يخفي الأوساخ والبقع وهو مثالي للمناطق ذات مستوى دعك عالي تحت اقدام الماره ولذلك يستخدم في الفنادق بكثره، بينما الموكيت الساده/plain  له ميزه رائعه لكونه يوحي بان المكان متسع. مثل اي عنصر اخر من عناصر التصميم الداخلي فإن للموكيت إيجابيات وسلبيات فمن إيجابياته:
-   انه  دافئ تحت الأقدام
-         عازل للصوت
-         عازل للصدا

و من سلبياته:
-   ان   الموكيت ذي النوعية الجيده باهض الثمن
-   كما انه   لايناسب المناطق الرطبه

ينقسم الموكيت الى قسمين بناء على طريقة صناعته:

1. المحبوك:
 وهي الطريقة الأساسيه او القديمه المتبعه في صناعة السجاد وأحياناً الموكيت، نعم مكلفه ولكنها تجعل المنتج اكثر تحمل ، تنتج العديد من النقوش والخامات بينما الألوان تكون محدودة بعض الشي. من اشهر انواعها والتي يعود أصلها لإنجلترا ال axminster والنوع الآخر يدعى wilton





 2. المعنقد:

معظم الموكيت المتواجد في السوق اليوم هو النوع المعنقد وهي طريقة معينه لصنع الموكيت حيث تغرز الوبرة المكونة لسطح الموكيت على الأرضية الأساسية للموكيت ثم تضاف الأرضية السفلية وتعرف بالبطانة الثانوية والتي بدورها تزيد من متانة السجاد وقوة تحمله ، يكون مظهرها النهائي معقود او مقصوص بغض النظرعن نوع الخيط المستخدم او الشكل النهائي له.
تستخدم انواع خيوط مختلفه ولكن المتعارف عليه والأكثر إستخداماً هي الصوف ، النايلون ، البوليستر، الأكريلك والبروبلين .. وأفضلها وأغلاها وأكثرها تدرجات في الألوان طبعا هو الصوف كما انه يتحمل الأثاث ويضل محتفظ بشكله.
النوع الأفضل من الصوف والذي يستخدم في صالات الإستقبال الفخمه والفنادق هو مزيج بين الصوف والنايلون وهو مخلوط بنسبه 20/80.
حين إختيار الموكيت اهم عنصران يجب عليك مراعاتها هي نوعية الخيط المستخدمه في الموكيت والتي هي اهم بكثيرمن طريقة صنعها او تركيبها وبعد ذلك تأتي الكثافه.
وضع اللباد تحت الموكيت أمر في غاية الأهمية حيث انه يزيد من عمر الموكيت، كما ان اللباد يصنع غالباً من المطاط  وتختلف سماكاته وعادة يرمز للسمك باللون لتسهيل عملية الإنتقاء.


تابعوني..

No comments:

قبل وبعد - مشروع 105

أسعد الله أوقاتكم بكل خير متابعي ديزي روومز..  كما وعدناكم بعرض منزل من تصميم ديزي روومز في الجبيل الصناعيه / الهيئة الملكية بالجبيل ....