26 Jan 2012

النصائح العشر لغرف جلوس مثالية



لاتقل غرفة الجلوس أهميه عن باقي غرف المنزل بل هي من أكثرها إستهلاكاً وإنشغالاً حيث تقضي الأسره معظم وقتها فيها خصوصاً بعد يوم طويل من العمل لتبادل الحديث ومشاهده التلفاز مع كوب من القهوه و على جلسة مريحه..
وقد ألقى الناس مسميات مختلفه على غرف الجلوس بناءاً على الغرض الذي تؤديه  .. فغرف "الإستقبال" مخصصه للزوار والتي تعرف بالعاميه بأسم "المجلس" وهي اول مايراه الزائر فلابد من تصميمها بدقه لكونها تنقل صوره مباشره عن باقي المنزل.. بينما "غرفه المعيشه" مخصصه للأسره وعادةً ماتكون في منطقه تتوسط المنزل ( على نقيض غرفه القراءه او المكتبه ) كما تكون شبه مفتوحه على بعض من الغرف فأطلق عليها لفظ "الصاله" بالعامية أيضاً .. بالرغم من إختلاف المسميات إلا ان العناصر جداً متقاربه .. فأي غرفة جلوس لابد وان تحتوي على كنبات و كراسي، طاولة للقهوة ، فاترينه للتحف أو أرفف للكتب ، مع إضاءة مناسبه وقطع من السجاد.. ولكن مدى فعالية وراحة الغرفه لاتكمن في المقتنيات وانما في طريقة التنفيذ وهنا سرد لبعض الأسرار ..


1.     تحديد هدف الغرفه :
           اي ان كانت للإستقبال ام للمعيشه ، فإن كانت للإستقبال فبها بعض من الرسميه في قطع الأثاث
           والألوان.. بينما غرفة المعيشه تكون أكثر أريحيه وبها جهاز تلفاز وإضاءات متنوعه لإحتياجات
           مختلفه فشيئا للقراءه وآخر للتلفاز وهكذا..

2.     الراحه والإقتناع:
لابد من الإقتناع من ان هذه الغرفه مريحه ومبهجه واننا بكامل الرضا عن طرازها وطريقه تصميمها وان بها كل مايلبي إحتياجات الأسره من كنبات وطاوله قهوه إلى تحف وكتب مسليه.

3.     العملي والأنيق :
اي حين شراء الأثاث نبحث عن قطع تنتمي للطراز المرغوب وبالألوان المناسبه لذلك النوع من الغرف مع التركيز على عنصر الفعاليه..اي هل هذه القطعه عمليه وقابله لإستهلاك الأسره لعدد من السنوات إضافةً لجمال شكلها ام لا.. فعلى سبيل المثال اباجوره انيقه الشكل سواءاً كانت مضاءه ام مطفأه.
4.     الفنون الجداريه:
عنصر في غايه الأهميه خصوصاً عندما يكون الجدار خالي من النقوش والتقليمات ، فلابد من البحث عن المناسب سواء من اللوح الفنيه والتي تكون حسب ذوق الأسره وبألوان تدعم ألوان الغرفه .. او بالبراويز والتي يمكننا توزيع عدد منها بشكل فني حيث يصبح ذلك الجدار اول ما يجذب إنتباهنا عند الدخول لتلك الغرفه.. او تعليق تحفه فنيه جداريه نادره.

5.     المرايا:
شي أساسي خصوصاً في الغرف الضيقه وذلك لأنها تقوم بعكس الضوء وتوهمنا بأن المكان أوسع مما هو عليه فعلياً وأكثر إنتعاشاً..

6.     النباتات والورود:
والتي لها مفعول ساحر من حيث جعل المكان يبدو أكثر نظافه وإنتعاشا خصوصاً ان كان بها نسبه اللون الأخضر كثيره فهي تبعث الراحه للعين والإنشراح للنفس .. وان كانت مجرد زهور ملونه فعلينا حسن الإختيار والتنسيق مابين ألوانها ولون الفازا لدعم لوحه ألوان الغرفه فتبدو الورود أكثر بهجه.

7.     طاولات زجاجيه:
لكونها من الزجاج فهي تسمح للعين رؤيه الأرضيه كامله فتبدو الغرفه اكثر إتساعاً وتنظيماً وأقل إزدحاما بالأثاث.. كما انها أكثر عصريه..

  
8.     لا للخداديات الصغيره:
يفضل إستخدام خداديات كبيره وبعدد أقل عوضاً عن تلك الأصغر حجماً و أكثر عدداً وذلك لأن الأولى تجعل المكان يبدو أكثر تنظيماً من الثانيه..

9.     لون مناقض للبقيه:
وهي احد مهارات التصميم الداخلي ، حيث يستخدم لون مخالف لباقي الألوان المستخدمه ، كأن تكون الغرفه بتدرجات الأبيض والبيج ونستخدم كرسي و تحفه بسيطه باللون البرتقالي او اي لون آخر. . فتكون تلك القطعتان بارزه وواضحه بذلك التصميم.


10.  تصميم متماثل:
وهي احد الطرق التي تشعرنا بمدى تنسيق وتنظيم المكان حيث يكون لدينا عنصر فاصل بين الطرفين لتتم المقارنه... فعلى سبيل المثال إن كان لدينا نافذه او باب فنحرص على تنسيق قطع الأثاث والتحف بشكل متماثل عن يمين ويسار الباب او النافذه.

اتمنى ان يكون قد راق لكم هذا الموضوع والذي سبق وتم نشره اليوم على صحيفة الشرق بتعديل (من قبل الصحيفه) مما أفقده جوهره... بإمكانكم الضغط على الرابط وقرآة مانشرته الصحيفه..
http://www.alsharq.net.sa/2012/01/26/99261

تابعوني دوماً على ديزي...


No comments:

قبل وبعد - مشروع 105

أسعد الله أوقاتكم بكل خير متابعي ديزي روومز..  كما وعدناكم بعرض منزل من تصميم ديزي روومز في الجبيل الصناعيه / الهيئة الملكية بالجبيل ....