19 Oct 2012

المقياس والتناسب


أهلا وسهلا بزوار مدونتنا الأعزاء .. إكمالا لسلسلة أساسيات التصميم الداخلي سوف نتحدث اليوم عن أساسين آخرين وهما "المقياس والتناسب" لتأثيرهما البالغ في التصميم الداخلي ..
أحد أكثر الأخطاء شيوعا في التصميم  والتي توضح لنا مدى أهمية هذان الأساسان هو إختيار أثاث لا يتوافق في المقاسات والنسبة مع حجم الغرفة الكلي مما ينتج عنه تزاحم قطع الأثاث او أن تكون هناك فراغات واسعة بين قطع الأثاث اي العكس تماما.. هنا تكمن أهمية دراسة مقاسات الأثاث مع مقاسات الحركة للهالة التي حول الأثاث كما نقوم بدراسة الأحجام وتناسبها مع بعضها البعض ..

المقياس scale
هو ما يعرف بتناسق حجم قطعة مع القطعة الأخرى في الفراغ الواحد ..
 مثال: وضع صوفا بعمق 60 سم وعرض واحد متر (وهو ما يعتبر صغير بالنسبة للمقاسات المعتادة للصوفا ) في غرفة مساحتها 9 متر مربع.. سيعتبر متناسق جدا ويبدو بمقاس عادي نظرا لصغر حجم الغرفة
ملاحظة تناسق المقياس لا يكون فقط بين قطع الأثاث فهو يشمل الإكسسوارات والزخارف على الجدران وحتى النقوش في الأقمشة وورق الجدران.

 التناسب Proportion
عادة ما يشكل شرح تناسب الأحجام تحديا للمصممين فلا يمكننا حصره تحت تعريف واحد وانما يتعلمه المصمم بعد الممارسة فتعتاد عينه على التصميم الصحيح وقد يكون مقارب الى حد كبير مفهوم المقياس .. بينما المقياس يعتمد على تناسق عناصر التصميم من حيث مقاسات القطع الأخرى وحجم الغرفة .. فالتناسب يرتبط بمفهوم النسبة في قطع الأثاث نفسها كتناسب مقاس أقدام الكرسي مع باقي مقاسات العناصر الأخرى .. وايضا في توزيع القطع داخل الغرفة و إيجاد التناسب بينها والذي قد يكون بالكمية او التوزيع او الوزن البصري وهو ما تحدثنا عنه سابقا في التوازن .
ولتوضيح هذان المفهومان لايوجد افضل من الصور :

 تصميم لمقياس متناسق Good Scale
سنلاحظ في هذه الصور تناسق الأحجام مع بعضها البعض من قطع الأثاث مع الإكسسوارات حولها وصولا الى النقوش على الجدران ..





تصاميم سيئة لكون المقياس غير متناسق Bad Scale 
نلاحظ في هذه التصاميم عدم ملائمة مقياس الإكسسوارات مع قطع الأثاث مما تسبب في انتاج تصاميم غير متناسقة



تصاميم ذات تناسب جيد Good Proportion 
في هذه التصاميم نلاحظ التناسب في التوزيع العام للغرفة ومدى توازن المظهر 






تصاميم ذات تناسب سئ Bad Proportion
في هذة التصاميم سوف نلاحظ من الوهلة الاولى ان هذا التصميم لا يشعرنا انه جيد مع توافر جميع العناصر وذلك لسوء اختيار الاوزان وتوزيعها بنسبة مدروسة 



وفي الختام .. نتمنى ان نكون قد وفقنا في هذا الموضوع الى فتح آفاق جديده لإبداعاتكم في التصميم الداخلي بإتباع هذه الأساسيات للحصول على تصميم مبدع ، عملي ، ومحترف و من تصميمكم .

دمتم بود..

إعداد : سارة الخضير
مساعد مصمم داخلي



No comments:

قبل وبعد - مشروع 105

أسعد الله أوقاتكم بكل خير متابعي ديزي روومز..  كما وعدناكم بعرض منزل من تصميم ديزي روومز في الجبيل الصناعيه / الهيئة الملكية بالجبيل ....