12 Sept 2012

تكوين الايقاع Rhythm



حياكم الله متابعينا الكرام وأهلا وسهلا بكم على ديزي روومز..

إكمالا لما بدأنا به عن أساسيات التصميم الداخلي .. نتحدث اليوم عن ثالث أساس وهو الإيقاع .. فكما في الموسيقى يجب إيجاد الإيقاع لتكون المقطوعة متناغمة كذلك هو الحال في التصميم الداخلي فهو يحتاج الى إيقاع وهو ما يحمل العين على الحركة في المكان بإيقاع متزن عبر قطع الأثاث والألوان والخامات .. فكم من مره تواجدنا في مكان نقول عنه "هذا المكان مصمم بحرفية" حتى وإن لم يكن متوافق مع ذائقتنا في الألوان والستايل، ولكن أحببنا تنظيمة وهنا تكمن أهمية إيجاد الإيقاع وهو الحرص على راحة العين في حركتها في المكان مما يعطي شعور بأن هذا المكان well designed..

 يأتي الإيقاع مترافقا مع ما تحدثنا عنه سابقا (التوازن ونقطة التركيز) .. فالعين تقع على نقطة التركيز ثم تتجة الى القطع المتمحوره حولها ثم الى باقي القطع في الغرفة .. وكلما كان الإيقاع منظما كل ما كان التصميم دقيق ومريح اكثر فالهدف الأساسي هو إيجاد مكان مترابط كليا مع بعضه كقطع فنية متماسكة ..

لتكوين الايقاع في الفراغ الداخلي هناك عدة طرق مشهورة وتنفيذها سهل وفي متناول اليد .. سنستعرضها اليوم مع بعض الأمثلة

اولا: التكرار.. وهو أشهر طرق تكوين الإيقاع .. يكون عن طريق تكرار عنصر كالألوان او الخامات او نقش معين او قطعة اثاث وما الى ذلك مما يجعل العين تنتقل بسهولة من قطعة الى اخرى مماثلة لها .. فالعين قد تقع على نقش الستارة ثم تنتقل الى نقش المخدات الصغيرة على الكنبة ثم الى نقش السجاد المماثل وبالتالي يشعر الشخص بتناغم المكان وتجانسة




ثانيا: التبادل.. وهو يشابه التكرار ولكن بدلا من تكرار قطعة واحدة .. يتم التكرار بين قطعتين متشابهتين او اكثر من قطعة مكررة بشكل متبادل..





ثالثا: التدرج .. يمكن تكوينه عن طريق إيجاد قطع مماثلة ولكن بأحجام تتجه من الصغير الى الكبير.. او من القصير الى الطويل.. او التدرج في الالوان من افتح الى اغمق لنفس اللون عن طريق التصميم بإتباع قاعدة الـ (monochromatic) في الألوان والتي تحدثنا عنها في تدوينة سابقة ..



رابعا: الإنتقال..هذه الطريقة أكثر ما يمثلها هو وجود منحنى تسير عليه العين من قطعة الى اخرى.. او قطعه تجعل العين طبيعا تنتقل عليها بطريقة سلسة صعودا ونزولا مما يعطي شعورا بالايقاع .




خامسا:التضاد.. وقد يكون التضاد بالألوان كوضع مخدات سوداء على كنبة بيضاء .. او تضاد بالنقوش كوضع نقش مزدحم على نقش ناعم وذا خطوط رفيعة.. او حتى تضاد بالأشكال من الدائرة الى المربع .. يجب الحذر عند إتباع هذه الطريقة حتى يكون التصميم أقرب للتوقعات



سادسا : الإشعاع.. وهو مشابهه لما تحدثنا سابقا عنه في التوازن .. فدوران العين حول قطعة مركزية يعطي شعور بالإيقاع..  


وفي الختام .. اتمنى ان يكون موضوعنا اليوم قد ألهمكم لتنسيق أماكن جديده حولكم متناغمة وذات إيقاع داخلي مميز .. ولا تنسوا زيارة قسمنا الجديد المختص بتقديم الإستشارات المجانية..

ودمتم بود..

إعداد: سارة الخضير
مساعد مصمم داخلي






No comments:

قبل وبعد - مشروع 105

أسعد الله أوقاتكم بكل خير متابعي ديزي روومز..  كما وعدناكم بعرض منزل من تصميم ديزي روومز في الجبيل الصناعيه / الهيئة الملكية بالجبيل ....